السعودية: زحل في أقرب نقطة من الأرض غداً.. ويمكن رؤيته بالعين المجردة! التفاصيل

كتب : ربيع اَخر تحديث : 26 يونيو 2018

نقلا عن مصادر إعلامية سعودية رسمية، نشر صباح اليوم الثلاثاء تقرير كشفت عنه دائرة الجمعية الفلكية لمتابعة حالة الكواكب والأرض، حيث قال المسؤول ورئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن كوكب زحل من المتوقع أنه سيتقرب من الأرض بشكل ملحوظ وواضح.

يستطيع الناس مشاهدته في ساعات الليل، حيث أضاف أبو زاهرة أن الكوكب سيصب غدا الأربعاء، 27 يونيو 2018، إلى “التقابل” وأقرب نقطة إلى الأرض ويبقى ظاهرا طيلة فترة الليل من إبتداءا من وقت ظهورها إلى ساعات الفجر المتأخرة.

حيث أشاره أن الكوكب سيكون مضاءا بنور الشمس، ويبقى لامعا بشكل حاد لم يظهر بها تلك الكوكب في أي فترة من العام، وذلك تسمى حالة فلكية يظهر فيها هذا الكوكب بسبب دوران المجوعة الشمسية الكواكب (المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون) لأنها تتحرك خلف مدار الأرض.

أما عن شكلها الخارجي فقال الزاهرة أن الكوكب سيظهر سيدأ يرى للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية بلون ذهبي، ويمكن تحديد مكانه بسهولة في الساعات الأولى من مساء يوم الأربعاء، حيث سيقع بالقرب من القمر البدر، يتم من خلال ذلك التمكن من تصويره عند أقرب نقطة للقمر بحجمه الطبيعي ولونه الفاقع للناظرني.

أما عن التقابل، فقال أبو زاهرة أن الكوكب يقابل الشمس في سماء الأرض، وفي هذا الوقت فإن زُحَل سوف يشرق مع غروب الشمس ورغم أن زحل في أقرب نقطة من الأرض خلال السنة في نفس يوم التقابل، إلا أن الكوكب فعلياً ليس قريباً كما قد يتصور البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *