دول المقاطعة تصدر قرار جديد لوقف قطر عند حدها وتقدم شكوى جديدة لمحكمة العدل الدولية

كتب : ربيع اَخر تحديث : 27 يونيو 2018

قررت دول المقاطعة مع دولة قطر، المعروفة بدول الحصار السعودي ومصر والإمارات والبحرين إتخاذ إجراءات جديدة وعاجلة ضد دولة قطر حيث فاجئت الجميع بهذا القرار المفاجئ، إليكم التفاصيل.

حيث رفعت دول المقاطعة تقريرا لمحكمة العدل الدولية بشأن إختراقات قطر الجوية والتي تتمثل بالمساس بسيادة المجال الجوي لدول الحصار وسيادة مناطقهم.

وأكدت دول الحصار أن هذا القرار جاء بعد منح رفع قطر شكوى لمنظمة الإيكاو والإستماع لمطالبها التي تتضمن تأييد تلك المطالب أو مطالبة الدول الأربع بأي إجراء، فيما نظر مجلس المنظمة خلال أعمال دورته الاعتيادية في طلبين قدمتهما قطر يتضمنان تسوية الخلاف مع الدول المقاطعة.

كما يتضمن الطلب الثاني شكوى بشأن إغلاق المجال الجوي للدول المقاطعة أمام الطائرات المسجلة لقطر، فيما أكدت الدول المقاطعة أن قطر تنتهك سيادة مناطقها دون أي إعتبارات.

فيما عزت دولت المقاطعة سبب ذلك على أن قطر لم تحترم القوانين والأنظمة الدولية وتخترق كافة القوانين دون رادع لذلك تقدمت بشكوى لوقفها عند حدها ووقف تدخلاتها في شؤون المنطقة العربية في الشرق الأوسط.

من الجدير بالذكر أن إعتراض دول المقاطعة على هذا القرار سيكون أمام محكمة العدل الدولية وأن اعتراضها على قرار الإيكاو سيكون بالاستئناف وبشكل رسمي وبناء عليه ستتوقف الإيكاو عن دراسة المطالب القطرية لحين صدور حكم محكمة العدل الدولية في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *